من الأرض لما وراء النجوم: «رحلة إلى حافة الكون» برفقة هذه الوثائقيات

رحلة إلى حافة الكون وثائقيات عن الكون
مدة القراءة 2 دقائق

البشر حلّو في وقتٍ متأخر للغاية في عالم أصابه الهرم – مساء الأمس أو حتى هذا الصباح، ولربما بالكاد منذ بضع ثوان مقارنة بالكون وماضيه السحيق؛ إلا أنهم يحدثون فيه انقلابًا بوجودهم. فالبشر موجودون في هذا العالم، وآخذون في تحويله.

—جون دورمسون – رواية «لا شيء تقريبًا عن كل شيء تقريبًا»

منذ عدة أيام قرأتُ خبرًا بأن BBC Earth أنتجت سلسلة وثائقية جديدة عن الكون بعنوان «Universe»، بتقديم «براين كوكس» أستاذ فيزياء الجسميات في كلية الفيزياء والفلك في جامعة مانشستر. أتُيحت حلقات السلسلة -حتى الآن- للمشاهدة في بريطانيا عبر BBC Iplayer، لكن ما زالت غير متاحة في الشرق الأوسط. وبهذه المناسبة، وبناءً على رغبة قرائي؛ يمكنني اقتراح العديد من الوثائقيات الأخرى التي تناولت الكون وأسراره لحين إتاحة سلسلة «الكون» الجديدة للمشاهدة.

رحلة إلى حافة الكون

يعد أفضل عمل شاهدته عن الكون. رحلة موجزة يأخذنا فيها المخرج اللبناني/البريطاني «يافار عباس» من الأرض، من رفقة أشخاص يتحلّقون حول شعلة نار وكأنها رحلة منذ بدء البشرية صعودًا للأعلى، للكواكب، للنجوم. المميز في النسخة العربية هو صوت «فؤاد شمص»، المعلّق الذي لعب دورًا كبيرًا في أن يتحول الوثائقي إلى رحلة مذهلة حقًا تألفها وتهابها أيضًا.

ثلاثية «Cosmos»

  1. النسخة الأولى عام 1980 للفلكي «كارل سَيْجن»، يحكِ لنا ببساطة وروعة وشاعرية عن الكون، الحياة، الطبيعة والبشر في 13 حلقة. يمكنك مشاهدتها هنا عبر يوتيوب مترجمة للعربية:

2. نسخة عام 2014 بعنوان «Cosmos: A Spacetime Odyssey» لعام الفيزياء الفلكية «نيل ديجراس تايسون».

3. نسخة عام 2020 بعنوان «Cosmos: Possible Worlds» بتقديم «نيل ديجراس تايسون» أيضًا.

المستقبل بشكل مُلخص: رحلة إلى نهاية الزمن

ما بعد الحياة

الجزء الأول: الفجر: هل نحن وحدنا في الكون؟

الجزء الثاني: متحف الكائنات الفضائية

القوائم التالية هي 3 مقالات كتبتها عن وثائقيات أخرى عن الكون، الثقوب السوداء:

13 وثائقيًا عن الكون يجب ألا تفوت مشاهدتهم

نأخذك في رحلة طويلة ومتنوعة بين النجوم لمعرفة ما جرى وما يجري في الكون حتى وصولنا للأرض من خلال مجموعة من الأفلام الوثائقية المذهلة والمتنوعة، وتناولت قصة الكون في أبهى صوره.

لمتابعة قراءة المقال عبر موقع إضاءات

أهم 8 أفلام وثائقية في الفيزياء والفلك لعام 2018

مهما بلغ البشر من بحثهم، فإن الرحلة على روعتها لن تنتهي قريبًا. ستفنى البشرية يومًا ما وسيبقى هناك الكثير الذي لن يشهدوه، وحتى يحين ذلك الوقت، فليس هناك شيء لفعله سوى المزيد من البحث في وجود الحياة، وما يجعل لها قيمة، والاستمتاع بإدراكنا لها أيضًا.

لمتابعة القراءة عبر موقع إضاءات

6 وثائقيات تشرح الثقوب السوداء والفيزياء المتعلقة بها

فإذا كنت بحاجة لفهم الثقوب السوداء، أنت بحاجة لمادة سهلة تفسرها، ولن يكفيك مشاهدة العديد من الأفلام الوثائقية أو قراءة الكتب التي تتحدث عن ماهيّتها فحسب، بل يجب أن تتعرف على ما هو أبعد من ذلك، أن تتعرف على السبب في نشوء هذه الظاهرة الكونية. إذًا أنت بحاجة للعودة إلى الوراء كثيرًا.. إلى ألبرت آينشتاين؟ لا، أبعد من ذلك.. إلى البدايات، بدايات الكون. سنستعرض في حديثنا مجموعة وثائقيات تشرح قصة الثقوب السوداء، والفيزياء المتعلقة بها.

لمتابعة القراءة عبر موقع إضاءات

يمكننا التوقف إلى هذا الحد مؤقتًا، وإذا قررت مشاهدة أحد هذه الخيارات، فأخبرني بها وبرأيك بعد مشاهدتها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.