كن مستعدًا: 8 نصائح هامة قبل الذهاب لمعرض الكتاب 2021

معرض الكتاب 2021
مدة القراءة 6 دقائق

صورة أرشيفية من معرض الكتاب 2020 – تصويري

كل معرض كتاب وأنتم بخير.. نعم، معرض الكتاب بمثابة عيد سنوي لي، حتى لو لم تكن له طقوس وزينة محددة، لكن قدومه يعني أنني سأشهد أيامًا لطيفة.

«في القراءة حياة» شعار معرض الكتاب 2021.

خلال الأيام الماضية بدأت أستعد لمعرض الكتاب 2021 في دورته الـ 52 والذي سينطلق غدًا الخميس، 30 يونيو/ حزيران، لكن حضور الجمهور سيكون مسموحًا من الأول من يوليو/ تموز، ورأيت أنه لا بأس من مشاركة بعض النصائح والاستعدادات التي أقوم بها.

1. خصص ميزانية مالية تغطي الحدث

أنت بصدد الذهاب لاحتفالية كبيرة تُعنى بالكتب، ولن تذهب لإلقاء نظرة على منتجات كما هو الحال في بعض الفعاليات، أو المحال التجارية الكبيرة مثلًا، بل ستذهب خصيصاً لإنفاق المال واقتناء مجموعات مختلفة ومتنوعة من الكتب. لذا من الأفضل دائمًا وضع خطة مالية تمكّنك من اقتناء الكتب التي تريدها، وتغطي تكاليف التنقل في وسائل المواصلات بأنواعها، وتكاليف الطعام والشراب أيضًا.

قد يختلف حجم الميزانية من شخصٍ لآخر، حسب نوع الكتب التي سيشتريها، ودور النشر التي سيزورها، ووسيلة المواصلات التي سيستقلّها للوصول للمعرض. أتذكّر أول ميزانية كانت 700 ج فقط في معرض الكتاب عام 2016.

2. احصل على تذكرة دخول المعرض «أونلاين»

من التسهيلات التي أضيفت في معرض الكتاب هذا العام؛ هي إمكانية الحصول على تذكرة دخول المعرض من خلال الموقع الإلكتروني بخطوات بسيطة.

اذهب إلى الموقع من هنا، اضغط على مربع «احصل على التذكرة الآن»، ثم أضف بياناتك، وستصلك التذكرة عبر واتساب تحمل تاريخ الحجز المقرر فيه زيارة المعرض، ورقم بوابة الدخول. يمكن لكل شخص حجز 4 تذاكر في يومٍ واحد، أو على مدار مدة المعرض.

3. اطّلع على خريطة الوصول لمعرض الكتاب 2021

من خلال تجربة العامين الماضيين، ومنذ انتقال المعرض إلى مركز مصر للمعارض الدولية، توفّرت وسائل المواصلات المخصصة للمعرض. يمكنك الاطلاع على خط سير الرحلات، من خلال الصورة التي نشرتها الصفحة الرسمية للمعرض:

4. ضع خطة لليوم

معرض الكتاب يقع على مساحة كبيرة للغاية، مقسّم على 4 صالات رئيسية كبيرة. تكون صالة 1، 2 بجوار بعضهما، و3 و4 بجوار بعضهما لكن يبعدان عن الأولى والثانية مسافة أكثر من 100 متر تقريباً. لذا يجب أن تضع خطة لليوم، وكن على دراية بأماكن دور النشر في الصالات كنقطة انطلاق.

تتواجد دائمًا دور النشر الهيئات التابعة لوزارة الثقافة في الصالة الأولى والثانية، ويمكن أن تجدها في الثالثة والرابعة. في زيارة العام الماضي، كانت معظم دور النشر العربية في صالة 3،و4، التي تحتضن بعض الفعاليات أيضًا. لذا يجب أن تعدّ خطتك وفقًا لدور النشر،

فتبدأ مثلًا بتحديد الهيئة المصرية العامة للكتاب كبداية في صالة 1 ، ثم الهيئة العامة لقصور الثقافة، المركز القومي للترجمة… إلخ. إذا كانت الهيئة يمين البوابة، يمكن أن تتجول في الجزء الأيمن للنهاية، والعودة مرة أخرى للبوابة ولكن تكون في الجهة اليسرى من الصالة. بهذه الطريقة تكون غطّيت الصالة كاملة، ومعرفة دور النشر فيها، والتي بالتأكيد ستشتري من معظمها. أو يمكنك ببساطة قراءة اللوحات المعلّقة في سقف المعرض لتعرف ما هي دور النشر المتواجدة.

يمكنك أيضًا أخذ جولة في الصفحات الرئيسية لدور النشر التي تعرفها، وتفضّلها لتعرف مكانها في الصالة، وعندها ستقرر ببساطة ما هي خطة اليوم، ومن أين ستبدأ، وما هي الكتب التي تود شراءها. أو يمكنك الاطلاع على هذه اللوحة الكبيرة لتعرف أماكن دور النشر التي تود زيارتها:

5. قسّم يوم الزيارة لأوقات راحة وتجوّل

مواعيد المعرض:

في الأيام العادية: من 10 صباحًا إلى 10 مساءً.

في يوم الجمعة: من 1 ظهرًا إلى10 مساءً.

لذا من المهم للغاية أن تضع في خطتك أن تذهب في الصباح مبكرًا (النقطة التالية تشرح السبب)، وتقسيم اليوم إلى أوقات تجوّل وأوقات للراحة. المكان مريح وشاسع، ويغريك للتجوّل طوال الوقت دون أن تدرك أنك مرهق وبحاجة للراحة أو الجلوس مثلًا. لذا لو اعتبرنا أنك ستصل 11 صباحًا، خذ فترة راحة عند الثالثة ظهرًا لمدة نصف ساعة، اجلس وتناول وجبة غداء في مكان مظلل، واشرب الكثير من السوائل.

تقسيم اليوم إلى فترتين كحد أدنى سيجعل تجربة المعرض ممتعة، ستتمكن من التجوّل في معظم الصالات التي حددتها في خطتك، ولن تشعر بالإرهاق ولن تصاب بالإعياء أيضًا، خاصة إذا كنت تحمل حقيبة ظهر ثقيلة.

6. أدوات إنقاذ ضرورية ليوم حار مزدحم

يأتي معرض الكتاب 2021 في منتصف العام، بخلاف كل الأعوام التي تعودنا عليها حيث كان المعرض دائمًا في أواخر يناير/ كانون الثاني، وبداية فبراير/ شباط، أي في الشتاء. هذا العام؛ تم تأجيل الفعاليات من شهر يناير بسبب جائحة كورونا، وحُدد ليكون في يونيو – يوليو، في فصل الصيف. هذا يعني أن الأمور ستكون أصعب بكثير بسبب حرارة الصيف، ووجود موجات حر تزيد الأمور سوءًا.

من خلال استعداداتي، سأكتب هنا أهم ما يجب مراعاته حتى نتجنب آثار الحرارة والزحام والإرهاق:

  • اختر وقت الذهاب للمعرض في ساعات الصباح
    منذ 10 صباحًا، حتى تتجنب التنقل تحت أشعة الشمس المباشرة ظهرًا. لأنك حتى إذا وصلت لمكان المعرض في سيارة أو في تاكسي مكيّف، فهناك مسافة تمشيها من البوابات الخارجية إلى الصالات تكون تحت أشعة الشمس، والمشي ظهرًا ليس وقتًا مناسبًا. حاول الذهاب مبكرًا، والعودة بعد غروب الشمس.
  • ارتد ملابس مُريحة، فاتحة اللون
    من أهم النصائح في فصل الصيف هي ارتداء ملابس مريحة، قطنية، فضفاضة قليلًا، والأهم أن تكون فاتحة اللون لتخفف شدة أشعة الشمس التي نتعرض لها. يمكنك أيضًا ارتداء قبعة أو «كاب» يحمي رأسك من التعرّض لأشعة الشمس المباشرة، وتجنّب الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشمس خارج صالات المعرض، خاصة وقت الذروة ظهرًا.
  • زجاجة مياه، علبة عصير=نَفَس جديد
    من أهم النصائح التي أوصي بها هي أن يكون معك داخل الصالات أثناء التجوّل زجاجة مياه وعلبة عصير صغيرة تحسبًا لأي طارئ قد يحدث لك أثناء التجول. صحيح أن هناك، ومن تجربة العام الماضي، كانت تتوفر أماكن صغيرة داخلية لبيع القهوة والمشروبات أمام كل صالة، لكن وجود زجاجة مياه أو علبة عصير معك داخل القاعة ينقذك إذا ما تعرّضت لوعكة صحية مفاجئة.
  • احصل على قسط من النوم قبل يوم الزيارة
    قد تبدو هذه النصيحة سهلة أو غير مهمة في نظر البعض، لكن اعلم أن يوم المعرض -بجانب أنه يوم ممتعًا- لكنه مرهقًا للغاية بدءًا من وسائل المواصلات، إلى التجوّل في الصالات، وانتهاءً بالعودة. قلّة النوم تؤثر سلبًا على الصحة العامة، فما بالك إذا كنت ستمضي اليوم كله تدور وتجول في أروقة المعرض، قد تثاب بهبوط في الضغط أو الدوخة، أو شعور بالغثيان والإرهاق. لذا الحصول على قسط كاف من النوم ليلة الذهاب للمعرض سيكون مهما وداعمًا لك، ولصحتك.
  • لا تذهب وحدك إذا استطعت فعل ذلك
    إذا كان بإمكانك اصطحاب صديق أو أي شخص مقرّب للمعرض، فهذا أفضل بكل تأكيد. فوجود شخص معك سيجعل التجربة أكثر متعة وستتذكرون تلك الأيام مستقبلًا، ووجوده سيسهّل عليك اليوم لأنك تعرف أنك لستَ وحدك إذا لا قدّر الله تعرضّت لأي طارئ.
  • إجراءات الوقاية اللازمة
    لا أدري إلى أي مدى عزيز القارئ أنت ملتزم بإجراءات الوقاية من كورونا، لكنني ما زلت أرتدي الكمامة، وأتجنب الزحام والتجمعات قدر الإمكان. سيكون من الجيّد أن تكون معك كمامة إضافية لأن الكمامة التي ترتديها بالتأكيد ستتبلل وتصبح رطبة، وسيكون من الصعب التنفس من خلالها. وحاول قدر الإمكان تجنّب الزحام ليس من أجل كورونا فحسب، بل لأن الزحام بحد ذاته يكون خانقًا ومرهقًا.

7. يوم ترفيهي لك وعائلتك

معرض الكتاب لا يقتصر فقط على التجوّل وشراء الكتب لك، هناك الكثير من المكتبات ودور النشر مختصّة بأدوات وكتب الأطفال. سيكون من الجيّد اصطحاب طفلك، واتركه يختار الكتب التي يريدها.

إذا كنت سأشارك سريعًا تجربة من العام الماضي، كنت هناك عند الهيئة المصرية العامة للكتاب في قسم الأطفال أشتري بعض الكتب، تفاجأت بوجود الكثير من الكتب الجميلة والجذّابة التي تناسب أعمارًا مختلفة من الأطفال، ووجدت أمهات وآباء برفقة أطفالهم يقفون ويتركون لأطفالهم حرية اختيار الكتب التي تجذب انتباهه.

فإذا كنت ستصطحب أطفالك؛ حاول أن تجعل اليوم ممتعًا. بالتأكيد الصبر على الأطفال في موقف كهذا مليء بالزحام يكون صعبًا، لكن يمكنك تجربة حيلة صغيرة، من خلال إخباره أنك ستضبط منبّه الهاتف (مثلا 10 دقائق)، واتركه يختار ما يحلو له من الكتب (ذات الأسعار المناسبة جدًا) إلى أن يرن المنبّه. عندها سيتوقف الطفل تلقائيًا ويعلم أن وقت الاختيار انتهى دون صراخ أو شجار بينكما.

كذلك تناولوا الطعام معًا كعائلة، وتحدثوا للأطفال عن تجربة المعرض، والفائدة منه، ولماذا نحن هنا، وغيرها من الموضوعات التي يمكن أن تجعل يومكم أفضل.

8. زيارة المعرض أكثر من يوم (يومين كحد أدنى مناسب)

خطتي التي اعتمدتها للاستفادة من معرض الكتاب خلال المواسم السابقة، كانت زيارة المعرض يومين على الأقل، ليس شرطًا أن يكونا يومين متتاليين، بل هو يوم في أول أسبوع من بداية المعرض، ويوم قبل انتهائه بأيام.

الميزة في هذه الاستراتيجية هي أنني أذهب في بداية المعرض إذا كان هناك كتاب مميز صادر عن دار نشر ما، وينتظره الجمهور، يمكنني الحصول عليه في الأيام الأولى. أما زيارة المعرض في الأيام الأخيرة، فهي ميزة جيدة للغاية، لأن الكثير من دور النشر يقومون بعمل خصومات كبيرة جدًا على الكتب. وهي فرصة لشراء الكثير من الكتب من دور نشر مختلفة، منها دور نشر عربية، بأسعار مناسبة.

أخيرًا، كانت هذه استعداداتي لزيارة معرض الكتاب 2021. سأكون متواجدة هناك منذ الصباح في الثالث من يوليو/ تموز القادم، ربما سأشارك بعض اللحظات اليومية أو سأكتفي بكتابة التجربة عمومًا. على كل حال، إذا وجدت أن هذه النصائح مفيدة، أخبرني بذلك، وأخبرني أيضًا كيف استعددت لزيارة معرض الكتاب 2021.

أتمنى أن تكون زيارتكم لمعرض الكتاب 2021 ممتعة..

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.