أجندة «السماء الليلة 2020»: دفتر فلكي مصغّر يبقيك متصلًا بالسماء

أجندة السماء الليلة 2020

ما أجمل السماء، وما أجمل أن تخطف إليها نظرة سريعة في نهاية يومك المليء بمهام العمل، الدراسة، أو حتى مهام المنزل إذا كنتِ ربّة منزل.

اعتدت كل عام كتابة أبرز أهداف العام التي أود القيام بها في كتيب فارغ، ثم بدأت باقتناء أجندات التخطيط السنوي قبل بداية كل عام. ساعدتني كثيرًا على تنظيم وقتي خاصة أنني أعمل طوال اليوم تقريبًا. وفي خضّم هذا الانشغال، أستطيع إيجاد وقتًا للاسترخاء والنوم، القيام بالكثير من الأشياء مثل قراءة كتاب، أو مشاهدة فيلم، الخروج لعمل «شوبينج» خاص، ممارسة الرياضة، الجلوس لنصف ساعة صامتة في جوٍ هادئ سوى من بعض الموسيقى الهادئة، واحتساء كوب من النسكافيه أو القهوة التي تعيد تنظيم عمل خلايا المخ تقريبًا. ليس شرطًا أن تكون هذه المهام يوميًا، وإنما هي مجدولة، لهذا أجد أن الأجندات وتنظيم الجدول الأسبوعي أو الشهري مهم للغاية.

ولأنني شخص عشقت النجوم منذ الصغر، بدأت رحلتي في السماء بالنظر متأملة لتلك اللآلئ فيها، ومحاولة العثور على أبرز نجومها وكوكباتها. قرأت الكثير من المصادر الخاصة بعلم الفلك، ودوّنت في معظم الأحيان مواعيد الأحداث السماوية البارزة -مثل شهب البرشاويات- في دفتر صغير.

وبمرور الكثير من الوقت (عقود من الزمن)، ظهرت مبادرة السماء الليلة -سأكتب عنها تفصيلًا لاحقًا- التي عُنيت في المقام الأول بأحداث السماء هذه الليلة.. أيّ نجم سيظهر في السماء ومن سيختفي، أي كوكب يمكننا رؤيته بالعين المجردة، متى سيحدث خسوف للقمر وكسوف للشمس،.. إلخ، ثم أصبحت مصدرًا موثوقًا لتبسيط علم الفلك والفيزياء الفلكية للناس.

أصدرت المبادرة أجندة تخطيط خاصة بها لعام 2019، ثم أصدرت مؤخرًا أجندة العام 2020 محور هذه التدوينة، والتي تعد أجندة متكاملة لكل هاو ومحب للفلك. تستطيع فيها تنظيم جدول مهامك الأسبوعي/ الشهري، وتبقيك متصلًا بسماء الليل ومواعيد أبرز الأحداث الفلكية كل شهر، كل أسبوع، وذلك خلال العام كاملًا. لنلقي نظرة مفصلة عنها:

مقدمات مختصرة

أجندة السماء الليلة 2020, القمر, النجوم

تبدأ الأجندة بمقدمة قصيرة عن علاقة البشر بالسماء، وأن هذا الحب الأول أزلي. مقدمة تحكي ببساطة عن كيف تعرف البشر إلى السماء، وكيف استطاعوا الاستفادة من النجوم، وتنظيم حياتهم وفقًا لها.

ما الذي يمكننا رؤيته بالعين المجردة في السماء؟

أجندة السماء الليلة 2020, القمر, النجوم, الشهب, الشمس

قد تنظر إلى السماء متسائلًا: ما الذي يمكنني أن أراه في السماء بعينيّ فقط؟ ستجد الإجابة هنا ببساطة ووضوح. يمكنك أن ترى النجوم، الكوكبات النجمية، بعض الكواكب، والشمس وقت غروبها بلونها الأحمر القرمزي، بالإضافة إلى زخّات الشهب. تجد هذه المعلومات في مقدمة الأجندة.

القمر

أجندة السماء الليلة 2020, القمر

والآن وقد طلعت أيها القمر لتملأ الدنيا أحلامًا وتُشرف على الأرض كأنك روح النهار الميّت ما ينفك يتلمس جوانب السماء، حتى يجد منها منفذًا فيغيب.

مصطفى صادق الرافعي، حديث القمر

القمر جرم هام من أجرام السماء، وأكبر الأحجام التي يمكنك رؤيتها بعينك المجردة. فمن منّا لم ينظر إلى القمر حالمًا، متحدثًا إليه، خاصة عندما يطل بكامل أناقته ومنظره الساحر في منتصف الشهر عند بلوغه طور «البدر». يمكنك من خلال أجندة السماء الليلة فهم أطوار القمر بدءًا من الهلال المميز لبداية الشهر، وحتى هلال نهايته. المميز هو وجود الرسوم التوضيحية لأطوار القمر، وكيف تتغير هذه الأطوار بدوران القمر حول الأرض.

رحلة مميزة نحو السماء

يهديك هذا الجزء عدة نصائح عن مراقبة السماء، ممارسة علم الفلك كشخص هاوٍ، وكيف تنمي اهتمامك بعلم الفلك. ستحظى أيضًا بنصائح عن كيفية امتلاك أدوات فلكية، وأبرز التطبيقات الفلكية التي تبقيك على اتصال دائم مع السماء.

الشّهب

تكثر زخات الشّهب في أوقات معينة من السنة، لها أسماء ومواعيد خاصة. تمنحك مراقبة الشهب شعورًا فريدًا بسحر هذا الكون، وأن هناك جرم سماوي ضئيل للغاية يقترب من الأرض، ثم يموت في غلافها الجوي.

أبرز أحداث السماء كل شهر

قبل بداية كل شهر، تجد مخطوطًا صغيرًا يخبرك ما المميز هذا الشهر بشكلٍ عام. ما هي النجوم والكوكبات المميزة التي ستظهر في السماء، وبعض النصائح لمراقب السماء. ستجد نصائح تهتم بك أنت، على سبيل المثال ستجد في شهور الشتاء نصائح تحميك من بردها.

هذه الصور نماذج مختلفة من شهور العام القادم في الأجندة، ستجد أسفل المخطوط رسمًا للكوكبة المميزة، واسمها، وتقويم صغير لأيام الشهر.

إذا قلبنا الصفحة لشهر يناير/ كانون الثاني كنموذج، سنجد تقويمًا مفصلًا لأيام الشهر. المميز والذي أعجبني جدًا هو وجود ذكرى هامة كل يوم تقريبًا في علم الفلك (اسم حدث هام له علاقة بالفلك والفضاء، اسم عالم يصادف ميلاده أو وفاته، حدث سماوي بارز سيحدث في يوم محدد). يمكنك الاطلاع على تفاصيل شهر يناير/ كانون الثاني في الصورة في الأسفل (صورة لتقويم شهر يناير (يمين)، صورة مقرّبة كثيرًا من الشهر).

الأسبوع الأول من شهر يناير/ كانون الثاني

إذا قمنا بإلقاء نظرة على الأسبوع الأول من شهر يناير/ كانون الثاني 2020، سنجد أن الأسبوع 8 أيام (7 أيام أساسية، ويوم لك). لا يكفيك فقط التعرف على أحداث السماء شهريًا، بل بإمكانك أيضًا معرفة ما الذي سيحدث أسبوعيًا/ يوميًا. ألقِ نظرة على الجدول في الأسفل:

في هذا الجدول وأثناء تعرفك على أحداث السماء الأسبوعية، يمكنك الهبوط على الأرض مجددًا، وكتابة بقيّة مهامك خلال هذا الأسبوع في قائمة المهام المخصصة، وبإمكانك تسجيل ذكرى سعيدة (ربما ذكريات) حدثت لك خلال الأسبوع. وفي مربع «كيف سأحافظ على صحتي؟» تستطيع كتابة برنامج الأسبوع المقترح للحفاظ على صحتك (قد يكون مثلاً الامتناع عن تناول طعام غير صحي، أو الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة،.. إلخ). لديك أيضًا قائمة صغيرة من 3 مهام هي: سأساعد غيري بـ…، خطأ لن يتكرر، سأتعلم عن. تذكر أن هذه المهام تتغير أسبوعيًا. ستجد في النهاية أنك أنجزت الكثير من الأشياء دون أن تشعر.

فضاءات خاصة

في بداية كل شهر؛ ستجد لوحة مرسومة صامتة، يختلف شكلها كل شهر. يمكنك إحياء هذه اللوحة وإضافة بعض الألوان إليها لتعطيك منظرًا مبهجًا كلما فتحت أجندة الشهر. يمكنك تلوين هذه اللوحة قبل بداية الشهر، أو تقضية وقت فراغك في تلوينها، وحتى قد يساعدك تلوين هذه اللوحة في وقت انزعاجك لأي سبب قد يحدث لك خلال الشهر.

في نهاية كل شهر، ستجد مساحة فارغة يمكنك كتابة فيها ما تشاء. على سبيل المثال قد تكون الأحداث السماوية التي شاهدتها، الأهداف التي حققتها، أو تلك التي لم تحققها وأسباب ذلك،… إلخ.

نهاية العام وبداية جديدة

في نهاية العام على خير بمشيئة الله، يمكنك مراجعة ما حققته على المدى الواسع خلال العام، وكتابة قشور لأهداف العام المقبل 2021.

وأخيرًا، يمكننا ملاحظة أنها ليست مجرد أجندة لتسجيل أهداف وتخطيط العام، لكنها أشبه بكتيّب صغير يقدم لك علم الفلك وأحداث السماء ببساطة شديدة، ومن واقع أيامك على الدوام. بمعنى آخر؛ يمكنها اصطحابك لعالم السماء وانتشالك من زحمة اليوم، إلى عالم أكثر اتساعًا.

بقِي لي أن أقول أن المميز أيضًا في هذه الأجندة، هو توفرها بثلاث تصميمات مذهلة: تصميم الفتاة (التي لديّ هنا)، وتصميم رائدي الفضاء، وتصميم الكواكب. يمكنك الاطلاع على مختلف التصاميم، وطلب التصميم الذي تفضله، حيث سيصل إليك أينما كنت في مختلف محافظات مصر من هنا:

طلب أجندة السماء الليلة

أجندة السماء الليلة 2020

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.